الاثنين، 17 مارس 2014

خطوات اصدار رخصة قيادة (اجازة سوق) خاصة

استخراج رخصة القيادة (اجازة سوق) في امريكا



      اميركا بلد كبير جدا وبعض الولاية الامريكية ذات مساحة قد تعادل مساحة عدة بلدان اوربية او بلدان من الشرق الاوسط و المدن الامريكية ذات مساحات شاسعة ومعظم هذه المدن تفتقر الى نظام نقل عام فعال يغطي مساحاتها الواسعة لاسباب اقتصادية او لوجستية ما عدا بعض المدن مثل مدينة نيو يورك ومدينة شيكاغوا. في هذه المدن يصعب على الاشخاص التنقل من مكان الى اخر حيث كما قلت سابقا ان نظام النقل لايغطي جميع المناطق والخيارات المتوفرة هي استئجار سيارة اجرة او المشي على الاقدام الى اقرب محطة وقوف للباصات. وهذا المسافة قد تبلغ عدة اميال للوصول الى اقرب محطة باص.
 الحل الانسب لمشكلة التنقل هو شراء سيارة تمكنك من استعمالها للوصول للمكان الذي تريده لغرض التسوق او العمل او ايصال الاطفال الى مدارسهم. قبل شراء السيارة يجب عليك ااستخراج رخصة قيادة (اجازة سوق) في امريكا. كل ولاية لديها قوانين خاصة لتنظيم السير وقد تختلف من ولاية الى اخرى وتكون معظم هذه الاختلافات قليلة وممكن التكيف معها عند الانتقال من ولاية الى اخرى. 
 

      هنالك عدة انواع من اجازات السوق ولكن سوف اتطرق الى اجازة السوق الخاصة في هذا الموضوع. اذا كانت لديك سيارة خاصة فهذه الاجازة هي الانسب لك واذا اردت اجازة لقيادة باص او سيارة تكسي فيجب عليك الحصول على اجازة سوق تجارية وشروطها تختلف عن شروط الاجازة الخاصة. ( تابع هذا الموضوع اذا اردت معلومات عن الرخصة التجارية ).
     رخصة القيادة (اجازة السوق) تصدر من قبل الولاية وتكون مجاز لقيادة السيارة في هذه الولاية فقط ولمدة شهر او اكثر في ولاية اخرى عند الانتقال لحين تسليم اجازتك واستخراج اجازة جديدة في الولاية الجديدة. اجازة السوق لها شروط ، منها ان يكون الشخص قد مر على سكنه في الولاية لمدة لاتقل عن شهر واحد( سكن فعلي). ويجب عليك اثبات ذلك بتقديم وثيقتين على الاقل تثبت ذلك. هذه الوثائق وللواصلين الجدد الى الولاية تكون فاتورة الكهرباء والتي يذكر فيها اسم الشخص وعنوانه وكذلك وثيقة اخرى قد تكون عقد الايجار اواي فاتورة خدمية للمسكن الجديد. ان سبب طلب هذه الوثائق هو التاكد من ان الشخص اللذي يقود السيارة في الولاية لديه عنوان سكن يمكن للشرطة الوصول الية وقت الحاجة لسبب او لاخر ولايمكن التثبت من السكن الى عن طريق شركات الكهرباء التي توفر الخدمة للشخص في مكان اقامته وهذا العنوان قد تم التحقق منه من خلال ارسال الفاتورة من شركة الكهرباء الى عنوان الشخص وعند استلامها من قبل الشخص المعني وتقديمها الى DMV يتمكن الموظف التاكد من ان الشخص لديه سكن في الولاية لمدة اكثر شهر وذلك من خلال تدقيق فترة الاستهلاك للخدمة في الفاتورة والتي تبين فترة ايصال الخدمة.
     الشرط الثاني هو اجتياز الامتحانات المطلوبة للتحقق من كون مقدم الطلب مؤهل لقيادة السيارة في الطرقات وهنالك امتحانان، الامتحان الاول نظري على الحاسوب. ويتكون من  خمس وعشرون او ثلاثون او خمسون سؤال وحسب الولاية ويجب عليك اجابة 70% على الاقل لاجتياز هذا الامتحان. اي 21 سؤال من 30 اذا كانت الاسئلة 30 سؤال . بعد اجتياز الامتحان يمكن التقديم على امتحان السياقة العملي وهو الامتحان الثاني وذلك مباشرة او عبر حجز موعد بتاريخ اخر.
    للتحضير الى الامتحان النظري يجب عليك دراسة قوانين المرور الخاصة بولايتك وذلك بدراسة كتيب قوانين القيادة. يمكنك تنزيل وحفظ نسخة الكترونية  للكتيب وذلك بالذهاب الى هذه الصفحة  و الضغط على ولايتك لتحميل الكتيب (المانيول).

خطوات اصدار رخصة قيادة (اجازة سوق) خاصة:-
 1-       تحضير الوثائق اللازمة (فاتورة كهرباء وعقد ايجار او اي رسالة حكومية على شرط ان يذكر عنوان السكن) بالاضافة الى المستمسكات الرئيسية (جواز السفر وبطاقة i-94  او الكرين كارد والسوشل سكيورتي في بعض الولايات) .
 
نموذج لقائمة الكهرباء تبين عنوان السكن
نموذج لقائمة الكهرباء تبين عنوان السكن

  
2-      الذهاب الى اقرب دائرة (DMV) والوقوف في الطابور وطلب استمارة رخصة قيادة جديدة. سيعطيك الموظف الاستمارة مع رقم والذي يمثل دورك في الطابور.
 

 
3-    اجلس في مقاعد الانتظار و ا ملأ استمارة رخصة القيادة (الاسم والعنوان ومدة السكن وغيرها من المعلومات المطلوبة) في الدائرة وانتظر دورك لتقديم هذه الاستمارة للموظف وذلك عند استدعائك من خلال ذكر وسماع رقمك.



 4-      قدم استمارة المعلومات والوثائق الشخصية ووثائق اثبات السكن (فاتورة كهرباء وعقد ايجار او اي رسالة حكومية على شرط ان يذكر عنوان السكن) ويقوم موظف الدائرة بمسح الكتروني لهذه الوثائق واخذ بصمات اليد وصورة فوتغرافية وكذلك يقوم بفحص النظر من خلال جهاز خاص اشبه بالمنظار في مكتبه ولاتاخذ هذه العملية اكثر من ربع ساعة.



5-      دفع رسوم معاملة الاجازة وتتراوح من 10 الى 35 دولار وحسب الولاية.
6-      بعد اكمال اخذ المعلومات ودفع الرسوم يتم اعطائك رقم خاص وتوجيهك لاداء الامتحان النظري وفي نفس الغرفة.
7-      ادخل الرقم الخاص بك وابداء بالاجابة للامتحان النظري على الحاسوب وعند اكمالك الامتحان سوف تظهر نتيجة الامتحان مباشرة عند الانتهاء على الشاشة.

8-      اذهاب الى موظف الدائرة واخذ موعد لاداء امتحان العملي اذا كنت قد اجتزت الامتحان النظري او اخذ موعدلاعادة لامتحان النظري عند عدم اجتيازك الامتحان.قم بسؤال الموظف اذا كان بالامكان اجراء الامتحان العملي في نفس اليوم.
9-      في يوم الامتحان العملي وحسب الموعد المحجوز. افحص السيارة اللتي سوف تقودها في الامتحان العملي. قم بفحص ماسحات الزجاج، الانوار الامامية والجانبية والخلفية وكذلك فحص بوق السيارة. يجب ان تتاكد من كون هذه الاجهزة تعمل بصورة صحيحة. لانه سوف تفحص من قبل موظف الدائرة قبل بدء الامتحان وعند وجود عطل سوف يلغى الامتحان وترسب.

10-   لابد ان يوجد تأمين ساري المفعول للسيارة المستخدمة للامتحان وسوف يدقق موظف الدائرة صلاحية التأمين قبل بدء الامتحان وعند عدم وجود تأمين سوف يلغى الامتحان وترسب. يمكنك استعارة سيارة من صديق او استخدام سيارة المخصصة للامتحان في الدائرة وذلك مقابل مبلغ مالي يدفع عند تقديم الاستمارة الرخصة.
11-   البدء بالامتحان العملي ويجب عليك اولا ربط حزام الامان وامساك مقود السيارة بصورة صحيحة والاصغاء الى موظف الدائرة وعدم تشغيل الراديو او الاجابة على الموبايل خلال الفحص. وتنفيذ مايطلب منك بصورة حرفية. اي مخالفة قد ينهي الامتحان مباشرة ورسوبك.



12-   لايوجد داعي الى الخوف عند الامتحان حيث ان الخوف يزيد الامور سوءاً. فلاترتبك وكن حذر واصغ جيدا الى الموظف.




13-   خلال الامتحان سوف يقوم الموظف بتقييم ادائك واحتساب نقاط جزاء عند ارتكابك اخطاء ومع ذلك قد تكون اخطائك قليلة وتجتاز الامتحان بنجاح.
14-   مباشرة عنداكمال الامتحان سوف يعطيك الموظف ورقة فيها النتيجة .
15-    اذا كانت النتيجة ناجحة، اذهب الى دائرة DMV وقدم النتيجة الى الموظف وسوف يصدر لك اجازة سوق مؤقتة تحملها معك لحين اصدار وارسال الاجازة الدائمية بالبريد الى عنوانك في وثائق التقديم.





16-   اذا كانت النتيجة راسب، اذهب الى دائرة DMV وقدم النتيجة الى الموظف واحجز موعد لاداء الامتحان العملي فقط.

الاخطاء الشائعة عند القيادة والتي تسبب الرسوب في الامتحان على الرابط التالي الاخطاء الشائعة عند القيادة والتي تسبب الرسوب في الامتحان
ملاحظة
مبلغ الاجازة هو مبلغ يدفع عند مرحلة اخذ البصمات ويشمل جميع الاجراءات (الامتحانات ومبلغ اصدار الهوية) و عليك اجتياز الامتحانات خلال فترة ثلاثة اشهر من تاريخ التقديم  والا عليك التقديم على استمارة جديدة ودفع المبلغ مرتاً اخرى عند تجاوز المدة او عدم اجتياز الامتحان للمرة الثالثة.



لتحميل كتاب شروط والاستعداد لاختبار القيادة باللغة العربية مجانا اذهب الى هذه الصفحة
الاستعداد لأختبار القيادة باللغة العربية

هناك 10 تعليقات:

  1. يوفر موقع driving-tests.org خمس اختبارات تدريبية مختلفة باللغة الانكليزية لجميع الولايات بالاضافة الى الاختبارات الخاصة بالشاحنات (CDL) وكذلك اختبارات قيادة الدراجات النارية. وتتوفر هذه الاختبارات الخمسة مترجمة للغة العربية وهي خاصة بولاية كنتاكي في الموقع التالي:
    http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=783505.msg7395514#msg7395514

    وبالتوفيق للجميع

    ردحذف
  2. السلام عليكم , انا عندى فتره 35يوم فقط , واول مره ادخل الولايات المتحد الامريكيه (لوترى ) , فى امكانيه لاستخراج الرخصه .

    ردحذف
  3. هل يشترط تأمين المركبة وتسجيلها لنفس اسم الشخص؟

    ردحذف
  4. هل يمكن لعمر 17 اخذ اجازة قيادة في ولاية ماساتشوستس

    ردحذف
  5. اذا دخلت امريكا كسائح هل يحق لي شراء سيارة واستخراج رخصة ام تنفع الرخصة الدولية

    ردحذف
  6. هل يمكن ان يجتاز شخص امتحان بالعربية هناك

    ردحذف
  7. هل يمكن القيادة لشخص حاصل علي الامتحان النظري فقط ليصل اولاده الي المدرسة؟

    ردحذف
  8. ماهي شروط تحديد اجازة السوق في مدينة سالت ليك

    ردحذف
  9. أهلا هل تكون كافي المستمسكات المطلوبة جواز سفر +i-94 و رسالة حكومية مكتوب عنوان السكان فقط

    ردحذف

UA-49468827-1